منتدى قرية الشيخ مصطفى والقرى المجاورة
أخي العزيز يشرفنا تسجيلك معنا و انضمامك الى اسرتنا و نعلمك بانه بانضمامك الى منتدانا فانت تفيد و تستفيد باذن الله
منتدى قرية الشيخ مصطفى والقرى المجاورة
أخي العزيز يشرفنا تسجيلك معنا و انضمامك الى اسرتنا و نعلمك بانه بانضمامك الى منتدانا فانت تفيد و تستفيد باذن الله
منتدى قرية الشيخ مصطفى والقرى المجاورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


علمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» حكم الصوم في شهر رجب
من عذب الناس عذبه الله Emptyالأحد مايو 26, 2013 8:21 pm من طرف أبو جعفر

» ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد
من عذب الناس عذبه الله Emptyالأربعاء مارس 27, 2013 5:39 pm من طرف أبو جعفر

» رسالة شكر
من عذب الناس عذبه الله Emptyالأربعاء مارس 27, 2013 5:37 pm من طرف أبو جعفر

» طوبى للشهداء
من عذب الناس عذبه الله Emptyالإثنين مارس 25, 2013 5:10 pm من طرف محمد يعقوب

» الفاتحة
من عذب الناس عذبه الله Emptyالسبت مارس 09, 2013 2:56 am من طرف أبو جعفر

» من هي ذات الدين ؟
من عذب الناس عذبه الله Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2013 12:33 pm من طرف أبو سيف

» هدي النبي صلى الله عليه وسلم في المحافظة على صحته
من عذب الناس عذبه الله Emptyالأربعاء فبراير 13, 2013 7:23 pm من طرف محمد يعقوب

» خواطر
من عذب الناس عذبه الله Emptyالأربعاء فبراير 13, 2013 7:16 pm من طرف محمد يعقوب

» مقطع فيديو للمغتربين و لمن يرغب التعرف على طبيعة قريتنا
من عذب الناس عذبه الله Emptyالخميس يناير 31, 2013 11:19 am من طرف أبو سيف

عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 من عذب الناس عذبه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو جعفر
 
 
أبو جعفر


عدد المساهمات : 428
نقاط : 6323
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

من عذب الناس عذبه الله Empty
مُساهمةموضوع: من عذب الناس عذبه الله   من عذب الناس عذبه الله Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 8:24 pm

أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عروة بن الزبير رحمه الله، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ قَالَ:
مَرَّ بِالشَّامِ عَلَى أُنَاسٍ وَقَدْ أُقِيمُوا فِي الشَّمْسِ، وَصُبَّ عَلَى رُءُوسِهِمُ الزَّيْتُ، فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قِيلَ: يُعَذَّبُونَ فِي الْخَرَاجِ، فَقَالَ: أَمَا إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "إِنَّ اللَّهَ يُعَذِّبُ الَّذِينَ يُعَذِّبُونَ فِي الدُّنْيَا".

وفي رواية عند الإمام مسلم أيضًا، قال عروة: مَرَّ هِشَامُ بْنُ حَكِيم بْنِ حِزَام عَلَى أُنَاسٍ مِنَ الأَنْبَاطِ بِالشَّامِ قَدْ أُقِيمُوا فِي الشَّمْسِ، فَقَالَ: مَا شَأْنُهُمْ؟ قَالُوا: حُبِسُوا فِي الْجِزْيَةِ، فَقَالَ هِشَامٌ: أَشْهَدُ لَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "إِنَّ اللَّهَ يُعَذِّبُ الَّذِينَ يُعَذِّبُونَ النَّاسَ فِي الدُّنْيَا".

وفي رواية عند مسلم قَالَ: وَأَمِيرُهُمْ يَوْمَئِذٍ عُمَيْرُ بْنُ سَعْدٍ عَلَى فِلَسْطِينَ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ فَحَدَّثَهُ، فَأَمَرَ بِهِمْ، فَخُلُّوا، وفي رواية رابعة عند مسلم: أَنَّ هِشَامَ بْنَ حَكِيمٍ وَجَدَ رَجُلاً وَهُوَ عَلَى حِمْصَ يُشَمِّسُ نَاسًا مِنَ النَّبَطِ فِي أَدَاءِ الْجِزْيَةِ، فَقَالَ: مَا هَذَا؟ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "إِنَّ اللَّهَ يُعَذِّبُ الَّذِينَ يُعَذِّبُونَ النَّاسَ فِي الدُّنْيَا".
قال الامام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم:
(هَذَا مَحْمُول عَلَى التَّعْذِيب بِغَيْرِ حَقٍّ ، فَلَا يَدْخُل فِيهِ التَّعْذِيب بِحَقٍّ كَالْقِصَاصِ ، وَالْحُدُود ، وَالتَّعْزِير ، وَنَحْو ذَلِكَ )اهـ
وقال : الأنباط هم فلاحو العجم ..

في ضوء هذا الحديث برواياته المتعددة؛ نستعرض بعض النقاط :

نهى الإسلام عن تعذيب البشر لبعضهم في غير حق، ووجوب إنكار ذلك
هذا الحديث الجليل يذكر فيه سيدنا هشام بن حكيم بن حزام رضي الله عنه أنه رأى قومًا من النَّبَط أو من فلاحي بلاد الشام من العجم من غير المسلمين، وقد تأخروا عن أداء الجزية، فأخذهم الوالي يومئذٍ وأقامهم في حَرِّ الشمس، وصبَّ على رءوس بعضهم الزيت نَكالاً وتعذيبًا، فلما رأى هشام رضي الله عنه ذلك لم يتمالك نفسه أن بيَّن الحكم الشرعي في هذا الفعل القبيح المستقبح أصلاً وشرعًا.

وكان هشام بن حكيم رضي الله عنه إيجابيًّا؛ حيث لم يسكت حينما رأى هذا الظلم، إنما ذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل تحرك حتى ذهب إلى عمير بن سعد فأبلغه بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر عمير بن سعد بهؤلاء الناس فحلوا.
وتكرر هذا من حكيم بن حزام مرة أخرى؛ حين رأى عِيَاض بن غَنْم، وهو صحابي جليل يفعل ذلك مع أهل حمص من غير المسلمين، وهو يُشَمِّسهم أو يقيمهم في الشمس، ويبدو أن ذلك كان من صور النكال والعقوبة لمن يخالف أمر الولاة.
فقد أخرج ابن حبان وغيره في صحيحه أن هشامًا وجد عياضًا وهو على حمص شَمَّس نَاسًا مِنَ النَّبَطِ فِي أَدَاءِ الْجِزْيَةِ، فَقَالَ هشام: ما هذا يا عياض؟ فإني سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "إِنَّ اللَّهَ يُعَذِّبُ الَّذِينَ يُعَذِّبُونَ النَّاسَ فِي الدُّنْيَا".

وفي رواية: أنه رأى عياض بن غَنْم يفعل ذلك بصاحب داريا- أي الوالي الذي كان على داريا من قِبَل الروم- فلم يقبل سيدنا هشام بن حكيم إذ رأى هذا المنظر غير الإنساني وغير اللائق أن يسكت على هذه الجريمة، ومن َثَّم تحرك وأَعْلَمَ فاعلَ هذا بلعنة الله ورسوله، وبما يستحقه من عذاب حينما يلقى اللهَ تبارك وتعالى.

وهكذا نرى الإسلامَ الحنيفَ واضحًا كلَّ الوضوح في النهي عن تعذيب الناس بغير حق، سواءٌ كان هذا التعذيبُ لإجبارهم على اعتناق شيءٍ، أو لإكراههم على فعل شيءٍ، بل اعتبر الإسلامُ الضغطَ والإكراهَ بالتعذيب عملاً مشينًا يُعَرِّض فاعلَه لعذاب الله يوم القيامة كما في الحديث.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو جعفر
 
 
أبو جعفر


عدد المساهمات : 428
نقاط : 6323
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

من عذب الناس عذبه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عذب الناس عذبه الله   من عذب الناس عذبه الله Emptyالأحد يوليو 22, 2012 8:35 pm

يحق لك أن تقول بإطمئنان ما بعده إطمئنان بأنه لو نزعت من الإسلام كرامة الإنسان محكمة من محكمات الكتاب لما سمي الإسلام إسلاما،،، ولما رضيه سبحانه للبشرية قاطبة جمعاء دينا،،، ولما كان نعمة يمتن بها علينا سبحانه ولما إكتمل له ـ دون كرامة الإنسان ـ كمال.
ما المقصود من الحديث المعروف : حديث الهرة؟ ليس المقصود منه سوى ما عبر عنه العلماء بقولهم : التنبيه بالأدنى على الأعلى.
أي إذا كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد قال في شأن الهرة : „ دخلت إمرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض ( البخاري عن إبن عمر) ..
فإنه يقصد التغليظ في ذلك مرات ومرات في حق الإنسان إلا إذا إنقلب الميزان عندنا فأصبحت الهرة مكرمة أكثر من الإنسان. .
التعذيب في ميزان الإسلام جريمة لا تغتفر حتى لو كان بحسن قصد وعلى جسم حمار.
أخرج الإمام مسلم عن إبن عباس أنه مر ـ صلى الله عليه وسلم ـ على حمار قد وسم في وجهه فقال : لعن الله من و سمه. صاحب الحمار وسم حماره بالنار في وجهه ـ كما تفعل العرب إلى يوم الناس هذا ـ جهلا ـ لبهائمها أن تعرف لأصحابها بعد إختلاطها مع القطعان ـ فلقي اللعنة ولم تشفع له نيته الحسنة.


2 ـ التعذيب في ميزان الإسلام جريمة لا تغتفر حتى لو كان بحسن قصد وعلى جسم حمار. أخرج الإمام مسلم عن إبن عباس أنه مر ـ صلى الله عليه وسلم ـ على حمار قد وسم في وجهه فقال : لعن الله من و سمه. صاحب الحمار وسم حماره بالنار في وجهه ـ كما تفعل العرب إلى يوم الناس هذا ـ جهلا ـ لبهائمها أن تعرف لأصحابها بعد إختلاطها مع القطعان ـ فلقي اللعنة ولم تشفع له نيته الحسنة. أنى بك ـ بربك إن كنت تؤمن بربك وبيوم القيامة ـ بمن يعذب الشباب المسلم في بلداننا العربية والإسلامية بما تتمعر له الوجوه لو كان على وجه الأرض وجوه لا بل ـ ربما ـ يهتز لذلك عرش الرحمان سبحانه وما إهتز عرش الرحمان لموت سعد ـ عليه الرضوان ـ إلا تكريما للإنسان المؤمن المجاهد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يعقوب
 
 



عدد المساهمات : 224
نقاط : 5408
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

من عذب الناس عذبه الله Empty
مُساهمةموضوع: من عذب الناس عذبه الله   من عذب الناس عذبه الله Emptyالخميس يوليو 26, 2012 4:49 am

اللهم أذل من ذل المسلمين وذل الانسانية
الله عز وجل قال ولقد كرمنا بني ادم. والانسان يذل هذا اللذي كرمه تعالى
جزاك الله خيرا على ما سردت لنا من أحاديث قيمة في هذا الباب
فالويل لمن يظلم الناس ايا كان.فالله تعالى حرم على نفسه الظلم
اللهم اهد الناس الى سواء السبيل .واجعل لمن لا عقل له عقلا يفكر فيه ولو قليلا
تحياتي لك سيد أبو جعفر الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من عذب الناس عذبه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقوال أئمة العلم بالاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» عبد الله إبراهيم السلطان في ذمة الله
» لكي تكون أفشل الناس
» تساقط الشعر وتهويل الناس
» القائمون على الاسلام و دورهم في حياة الناس ودينهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الشيخ مصطفى والقرى المجاورة :: منتدى قرية الشيخ مصطفى و القرى المجاورة :: منتدى الشريعة و الحياة-
انتقل الى: